وَحْدةُ عالمٍ قاسٍ

by Maha Al Aswad

لا أحد أقول له ..
فلم أستطع أن أستمتع بالكلام مع أحد ، و لم يستطع أحد أن يدعني أقول لعلّه يجد ثقة فيما أقول ..
إن الناس يرونك بنصف عين ، و يسمعونك بنصف أذن ، و يفتحون لك ربع قلب و يفتحون لك كل العقل لعلّك تدخله و تسقط منه إلي غير رجعة .

**
وحدنا ولدنا ،وحدنانموت
وحدنا ولدنا ،وحدنا تعذبنا ،وحدنا نموت
وحدنا تعذبنا في عذابنا ،وحدناتطهرنا وحدنا نموت
وحدنا تطهرنا في نار الندم ،وحدنا نموت
وحدنا نموت إذا نظرنا في المرآة
فإننا نموت في عيوننا
عيوننا تموت و هي تنظر إلي عيوننا
عيوننا تموت في عيوننا
ووحدنا نموت
..

ريلكه- مقتطفات من شعره و سيرته الذاتية كما ذكرها أنيس منصور في كتابه عاشوا في حياتي.

————————

بل أنا الذي ارتدي جلد القنفذ بالمقلوب
و لكن ما الذي يعذبني ؟
كنت أجد كل شيء يوجعني
أنا و الناس.. أنا و البعد عن الناس .. و أنا مع الناس

أنيس منصور عن نفسه- عاشوا في حياتي

———————-

يسقط الثلج
علي قلبي
في شوارع رأس السنة
و أنا وحدي
محاط بكل الذين غابوا

عدنان الصائغ- قصيدة

———————-

طوال عمري تنبت بداخلي الدهشة الطفولية عند اقتراب أي من الكائنات مني ، خاصة البشرية
و كأنه من الطبيعي أن أبقي وحيدة ، و كأن الطبيعي ألا يلاحظني أحد ، و إن لاحظوني فلن يخطر في بالهم الإقتراب مني

مها الأسود- قصة قصيرة

———————–

كفاية تحليل لأسباب اختلافي

أنا حمل تقيل محطوط فوق كتافي

أحمد حسين-شعر

————————

علي حافة الليل
أجلس
في شَرَك الليل وحدي
ووحدي
أتبدد
كغيمة
في حاشية الطريق

ثريا ماجدولين-شعر

————————-

يا ريتني سجرة علي مطل الدني
و جيرانها غير السما و غير المدي
ما في حدا

**

قديش كان في ناس
عالمفرق تنطر ناس
وتشتي الدني
و يحملوا شمسية
و أنا بأيام الصحو..
ماحدا نطرني

فيروز- أغنيات

———————-

“أما أنا… فقد خفّت ذنوبي بما ارتكبوا في حقي من خطايا ..”

الملك لير- مسرحية

———————

لا يبقي هناك من الأشراف من يُدعي للمُلك
و جميع أمرائه ينقرضون
ويطلع الشوك في قصورها
و القرَاص و العوسج في حصونها
و تكون مأوي لبنات آوي
و مسرحاً لبنات النعام
وتلاقِي وحوش القفر الضباع
و يصيح الأشعر بصاحبه
و هناك تقرُ “ليليت” و تجد لنفسها
مكاناً مريحاً

سفر أشعيا 34\14-12

———————-

تحدق في وجوه الناس
فيعزف داخلك نغماً حزيناً
يُشعرك بالوحشة

هاني القط- قصة قصيرة